Wearing mixed silk?

Discussion in 'Islamic Law' started by Sharif, Jan 20, 2009.

  1. Sharif

    Sharif Transient Traveler

    Salam Alaikum,

    What is the ruling on wearing mixed silk? For example, if a tie is 60% cotton and 40% silk, is it permissible to wear? If the percentage of silk is a minority in the fabric, does it still fall under the ruling of 'haram'?

    On IslamQA, Shaykh Munajjid said,

    What is meant by an area with the width of "four fingers"?
     
  2. abuyasin

    abuyasin looking for my greenbird

    it is not 4 fingers it is only 2 fingers and it meant like design but not part of the content of the fabric

    the answer from the sheikh made it very clear it is haram to wear it and all the hadeeth indicate that even no mention to the amount which indicate the totality except this hadeeth and here what it said in Fat7 albari


    حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا عثمان النهدي ‏ ‏أتانا كتاب ‏ ‏عمر ‏
    ‏ونحن مع ‏ ‏عتبة بن فرقد ‏ ‏بأذربيجان ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نهى عن الحرير إلا هكذا وأشار بإصبعيه اللتين تليان الإبهام قال فيما علمنا أنه ‏ ‏يعني الأعلام
    Narrated Aba 'Uthman An-Nahdi:

    While we were with 'Utba bin Farqad at Adharbijan, there came 'Umar's letter indicating that Allah's Apostle had forbidden the use of silk except this much, then he pointed with his index and middle fingers. To our knowledge, by that he meant embroidery.
    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    ‏قَوْله : ( سَمِعْت أَبَا عُثْمَان النَّهْدَيْ قَالَ : أَتَانَا كِتَاب عُمَر ) ‏
    ‏كَذَا قَالَ أَكْثَر أَصْحَاب قَتَادَة وَشَذَّ عُمَر بْن عَامِر فَقَالَ عَنْ قَتَادَة عَنْ أَبِي عُثْمَان عَنْ عُثْمَان فَذَكَرَ الْمَرْفُوع , وَأَخْرَجَهُ الْبَزَّار وَأَشَارَ إِلَى تَفَرُّده بِهِ , فَلَوْ كَانَ ضَابِطًا لَقُلْنَا سَمِعَهُ أَبُو عُثْمَان مِنْ كِتَاب عُمَر ثُمَّ سَمِعَهُ مِنْ عُثْمَان بْن عَفَّانَ , لَكِنْ طُرُق الْحَدِيث تَدُلّ عَلَى أَنَّهُ عَنْ عُمَر لَا عَنْ عُثْمَان , وَقَدْ ذَكَرَهُ أَصْحَاب الْأَطْرَاف فِي تَرْجَمَة أَبِي عُثْمَان عَنْ عُمَر , وَفِيهِ نَظَر لِأَنَّ الْمَقْصُود بِالْكِتَابَةِ إِلَيْهِ هُوَ عُتْبَة بْن فَرْقَد , وَأَبُو عُثْمَان سَمِعَ الْكِتَاب يُقْرَأ , فَإِمَّا أَنْ تَكُون رِوَايَته لَهُ عَنْ عُمَر بِطَرِيقِ الْوِجَادَة وَإِمَّا أَنْ يَكُون بِوَاسِطَةِ الْمَكْتُوب إِلَيْهِ وَهُوَ عُتْبَة بْن فَرْقَد , وَلَمْ يَذْكُرُوهُ فِي رِوَايَة أَبِي عُثْمَان عَنْ عُتْبَة , وَقَدْ نَبَّهَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَلَى أَنَّ هَذَا الْحَدِيث أَصْل فِي جَوَاز الرِّوَايَة بِالْكِتَابَةِ عِنْد الشَّيْخَيْنِ , قَالَ ذَلِكَ بَعْد أَنْ اِسْتَدْرَكَهُ عَلَيْهِمَا , وَفِي ذَلِكَ رُجُوع مِنْهُ عَنْ الِاسْتِدْرَاك عَلَيْهِ , وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

    ‏قَوْله : ( وَنَحْنُ مَعَ عُتْبَة بْن فَرْقَد ) ‏
    ‏صَحَابِيّ مَشْهُور سُمِّيَ أَبُوهُ بِاسْمِ النَّجْم , وَاسْم جَدّه يَرْبُوع مِنْ بْن حَبِيب بْن مَالِك السُّلَمِيّ , وَيُقَال إِنَّ يَرْبُوع هُوَ فَرْقَد وَأَنَّهُ لَقَب لَهُ , وَكَانَ عُتْبَة أَمِيرًا لِعُمَر فِي فُتُوح بِلَاد الْجَزِيرَة . ‏

    ‏قَوْله : ( بِأَذْرَبِيجَان ) ‏
    ‏تَقَدَّمَ ضَبْطهَا فِي أَوَائِل كِتَاب فَضَائِل الْقُرْآن , وَذَكَرَ الْمُعَافِي فِي " تَارِيخ الْمَوْصِل " أَنَّ عُتْبَةَ هُوَ الَّذِي اِفْتَتَحَهَا سَنَة ثَمَانِي عَشْرَة . وَرَوَى شُعْبَة عَنْ حُصَيْنِ بْن عَبْد الرَّحْمَن السُّلَمِيّ عَنْ أُمّ عَاصِم اِمْرَأَة عُتْبَةَ " أَنَّ عُتْبَةَ غَزَا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوَتَيْنِ " وَأَمَّا قَوْل الْمُعَافِي إِنَّهُ شَهِدَ خَيْبَر وَقَسَمَ لَهُ رَسُوله اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا فَلَمْ يُوَافِق عَلَى ذَلِكَ , وَإِنَّمَا أَوَّل مَشَاهِده حُنَيْن رَوَيْنَا فِي " الْمُعْجَم الصَّغِير لِلطَبَرَانِيِّ " مِنْ طَرِيق أُمّ عَاصِم اِمْرَأَة عُتْبَةَ عَنْ عُتْبَةَ قَالَ : " أَخَذَنِي الشِّرَى عَلَى عَهْد رَسُول اللَّه , فَأَمَرَنِي فَتَجَرَّدْت فَوَضَعَ يَده عَلَى بَطْنِي وَظَهْرِي فَعَبِق بِي الطِّيب مِنْ يَوْمئِذٍ " قَالَتْ أُمّ عَاصِم : كُنَّا عِنْده أَرْبَع نِسْوَة فَكُنَّا نَجْتَهِد فِي الطِّيب وَمَا كَانَ هُوَ يَمَسّهُ وَإِنَّهُ كَانَ لَأَطْيَبنَا رِيحًا . ‏

    ‏قَوْله : ( أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏
    ‏زَادَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِيهِ مِنْ طَرِيق عَلِيّ بْن الْجَعْد عَنْ شُعْبَة بَعْد قَوْله مَعَ عُتْبَةَ بْن فَرْقَد " أَمَّا بَعْد فَاتَّزِرُوا وَارْتَدُّوا وَانْتَعِلُوا وَأَلْقُوا الْخِفَاف وَالسَّرَاوِيلَات , وَعَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ أَبِيكُمْ إِسْمَاعِيل , وَإِيَّاكُمْ وَالتَّنَعُّم وَزِيّ الْعَجَم , وَعَلَيْكُمْ بِالشَّمْسِ فَإِنَّهَا حَمَّام الْعَرَب , وَتَمَعْدَدُوا وَاخْشَوْشَنُوا وَاخْلَوْلَقُوا وَاقْطَعُوا الرَّكْب وَانْزُوا نَزْوًا وَارْمُوا الْأَغْرَاض , فَإِنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الْحَدِيث . ‏

    ‏قَوْله : ( نَهَى عَنْ الْحَرِير ) ‏
    ‏أَيْ عَنْ لُبْس الْحَرِير كَمَا فِي الرِّوَايَة الَّتِي تَلِي هَذِهِ . ‏

    ‏قَوْله : ( إِلَّا هَكَذَا ) ‏
    ‏زَادَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي رِوَايَته مِنْ هَذَا الْوَجْه : وَهَكَذَا . ‏

    ‏قَوْله : ( وَأَشَارَ بِإِصْبَعَيْهِ اللَّتَيْنِ تَلِيَانِ الْإِبْهَام ) ‏
    ‏الْمُشِير بِذَلِكَ يَأْتِي فِي رِوَايَة عَاصِم مَا يَقْتَضِي أَنَّهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا سَأُبَيِّنُهُ . قَوْله : " اللَّتَيْنِ تَلِيَانِ الْإِبْهَام " يَعْنِي السَّبَّابَة وَالْوُسْطَى , وَصَرَّحَ بِذَلِكَ فِي رِوَايَة عَاصِم . ‏

    ‏قَوْله : ( فِيمَا عَلِمْنَا أَنَّهُ يَعْنِي الْأَعْلَام ) ‏
    بِفَتْحِ الْهَمْزَة جَمْع عَلَم بِالتَّحْرِيكِ أَيْ الَّذِي حَصَلَ فِي عِلْمنَا أَنَّ الْمُرَاد بِالْمُسْتَثْنَى الْأَعْلَام وَهُوَ مَا يَكُون فِي الثِّيَاب مِنْ تَطْرِيف وَتَطْرِيز وَنَحْوهمَا . وَوَقَعَ فِي رِوَايَة مُسْلِم وَالْإِسْمَاعِيلِيّ " فَمَا " بِفَتْحِ الْفَاء بَعْدهَا حَرْف نَفْي " عَتَّمْنَا " بِمُثَنَّاةٍ بَدَل اللَّام أَيْ مَا أَبْطَأْنَا " فِي مَعْرِفَة ذَلِكَ لِمَا سَمِعْنَاهُ " قَالَ أَبُو عُبَيْد الْعَاتِم الْبَطِيء , يُقَال عَتَّمَ الرَّجُل الْقِرَى إِذَا أَخَّرَهُ . ‏​
     
  3. Sharif

    Sharif Transient Traveler

    Jazakallah khair. Unfortunately, I cannot read Arabic. :(

    I am asking this question on behalf of someone else. The confusion is that some consider the definition of "silk" (in terms of fabrics) to mean material that is made from 100% silk, and do not consider material containing a minority of silk to fall under the category of silk fabric.

    Br. Mansoor Ali said:

     
  4. abuyasin

    abuyasin looking for my greenbird

    akhee I would be very carefull and stay away from even a dot in the fabric made of silk.

    these is many hadeeth to forbide it and the price is great so just tell the one asked you to stay away from it and remember the prophet PBUH warned us that at the end of days Muslim will make silk halal so let us not be from these people and insha allah Allah will reward you by staying away as the prophet PBUH asked us (to stay away from the grey area) الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإن حمى الله في أرضه محارمه and also (what your heart doesn't feel right with)دع مايريبك لما لا يريبك
     

Share This Page